منظومة احتساب الأوقات الزائدة

فيما يلى توضيح لمنظومة احتساب أوقات العمل الزائدة، و نراعى فى المنارة من خلال هذه المنظومة أن يتم احتساب مجهود الموظف خلال تواجده لأوقات تزيد عن أوقات العمل المحددة، و فى ذات الوقت أن يتم احتساب الأوقات التى تكون مفيدة للعمل بالمنارة فقط لمنع وجود زيادة و تراكم من الموظفين دون ضرورة.

أولاً: الحضور قبل مواعيد العمل المحددة:

لا يتم احتساب أوقات العمل قبل مواعيد الحضور المتفق عليها و ذلك لأنها تكون داخل فترة عمل موظف آخر أو قبل مواعيد العمل الرسمية بالمنارة. وإذا كان هناك سبب ما يحتاج معه الموظف إلى احتساب أوقات الحضور قبل موعد الحضور الرسمى فيكون بالتنسيق المسبق مع الإدارة مع حفظ حق الإدارة فى قبول أو رفض الأمر.

ثانيا: التواجد فى العمل بعد أوقات العمل الرسمية

يتم احتساب أوقات الحضور بعد أوقات العمل الرسمية بحد أقصى ساعتين خلال مواعيد العمل الرسمية أو ساعة واحدة بعد أوقات العمل الرسمية أو بحد أقصى تحقيق الموظف 12 ساعة عمل. و فيما يلى توضيح مفصل لهذه الفرضيات:

الحالة 1: إذا كان عدد ساعات عمل الموظف المتفق عليها هى 8 ساعات يومياً و موعد الإنصراف الساعة 5.00 مساءً ونظراً لوجود بعض الأعمال المعلقة احتاج الموظف إلى الاستمرار فى التواجد بعد الوقت المحدد لمدة 3 ساعات على سبيل المثال، فى هذه الحالة يتم احتساب ساعتين عمل إضافيتين فقط لأن الزيادة داخل وقت العمل الرسمى.

الحالة 2: إذا كان عدد ساعات عمل الموظف المتفق عليها هى 8 ساعات يومياً و موعد الإنصراف الساعة 12.00 منتصف الليل و هو موعد الغلق الرسمى للمنارة و نظراً لوجود بعض الأعمال المعلقة احتاج الموظف إلى الاستمرار فى التواجد بعد الوقت المحدد لمدة ساعتان على سبيل المثال، فى هذه الحالة يتم احتساب ساعة واحدة عمل إضافى فقط لأن الزيادة خارج وقت العمل الرسمى.

 الحالة 3: إذا كان عدد ساعات عمل الموظف المتفق عليها هى 12 ساعة يومياً و موعد الإنصراف الساعة 10.00 مساءً و نظراً لوجود بعض الأعمال المعلقة احتاج الموظف إلى الاستمرار فى التواجد بعد الوقت المحدد لمدة ساعة على سبيل المثال، فى هذه الحالة لا يتم احتساب أى وقت إضافى.

ثالثا: الحضور فى أيام الأجازات الأسبوعية

يتم احتساب أوقات الحضور فى يوم الأجازة كساعات عمل.

ملحوظة: بشكل عام يجب أن تكون أوقات التواجد خارج مواعيد العمل الرسمية مفيدة للموظف و للمنارة و لذلك يتم متابعة تواجد الموظف خارج أوقات العمل الرسمية و التأكد من انشغال الموظف بالأعمال. و فى حال التواجد دون فائدة متوقعة يتم التواصل مع الموظف لتنظيم هذا الأمر ويجوز للمنارة فى بعض الحالات منع تواجد الموظف خارج أوقات العمل الرسمية.